صحة و جمال

الحبوب المنومة.. متى تأخذها بأمان ومتى تكون إدمان؟

الحبوب المنومة من العقاقير التى تساعد على حالات مرضية معينة يوصفها الطبيب ولا يفترض أن يتناولها أى شخص كما يحلو له دون استشارة المختص، حتى لا تؤدى إلى الإدمان ويعتاد على أخذها المريض بشكل دائم، ويحدد الطبيب الحالات التى يلجا فيها لوصف الحبوب المنومة وكيفية استخدامها منعًا للإدمان.
حيث يؤكد الأطباء أن الحبوب المنومة لها نوعان وهما قصيرة المفعول وطويلة المفعول، ولكن ما قد يؤدى فيها إلى الإدمان هو النوع الأول لما تتكون منه من مواد إدمانية، وتستخدم كل منهما مع حالات مختلفة وتعمل أيضًا بصورة خاصة لها حيث إنه يتم الآتي:

الحبوب قصيرة المدى

تستخدم فى علاج التوتر النفسي الشديد باستشارة الطبيب وبالالتزام بالجرعات المحددة دون أي زيادة أو إساءة استخدام، ويدخل فيها المريض للنوم خلال نصف ساعة ويستمر مفعولها من 3 إلى 4 ساعات.

الحبوب طويلة المدى

تستخدم مع حالات الفصام والهوس، ويدخل المريض إلى النوم فى وقت يتراوح من نصف ساعة إلى ساعة، ولكن تستمر فى مفعولها المنوم من 6 إلى 8 ساعات.
هذه الأنواع من المنومات لا تستخدم إلا فى الحالات السابقة ولكن لا توصف فى حالة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم، وكذلك استخدامها لا يكون دائم لدى من توصف لهم، ولكن عند اللزوم فقط يتم استخدامها.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق